دليلك الشامل لأداء العمرة مع أطفال دليل العمرة

Umrah with Kids
بواسطة عمرة مي | تم النشر بتاريخ أغسطس 20, 2023

يحرص العديد من الأسر على اصطحاب أطفالهم في رحلات العمرة حتى يرتبط الطفل بالمسجد الحرام ويتعرف على مناسك دينه في سن مبكر، لذا قمنا بإعداد دليلك الشامل لأداء العمرة مع أطفال والذي يساعدك على الإستعداد الجيد لتلك الرحلة السعيدة رفقة صغارك.

كانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت في عام 2021 منع الأطفال دون الثاني عشر من العمر من دخول الحرمين وأداء مناسك العمرة وعدم شمولهم في الفئات المسموح لها باستخراج تصاريح الصلاة من تطبيقات “اعتمرنا” و”توكلنا” طبقًا للإجراءات الاحترازية لمقاومة فيروس كوفيد 19. ولكن هذه القرارات قد تغيرت هذا العام.

قرارات المملكة العربية السعودية الجديدة بخصوص عمرة الأطفال

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية مؤخرًا عبر حسابها على تويتر عن السماح للأسر باصطحاب أطفالهم لزيارة الحرم المكي، على أن يتم استخراج تصاريح لمن هم فوق عمر الخمس سنوات، أما الأطفال دون ذلك فلا يحتاجون إلى تصاريح، وهو قرار أسعد العديد من أسر المقيمين والزائرين الراغبين في زيارة بيت الله الحرام.

وقد أتى هذا الخبر بالتزامن مع إعلان وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالسعودية، عن الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع دار ضيافة الأطفال المقام في الجهة الشمالية الشرقية من ساحة المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة والذي متوقع أن تبلغ مساحته النهائية 268 متر مربع.

ويهدف المشروع الواقع بين مخرج 339 و340 إلى خلق بيئة ترفيهية وإثرائية آمنة للأطفال زوار المسجد النبوي، مع إعطاء فرصة لذويهم على أداء صلاتهم ومناسكهم وعباداتهم بكل سهولة ويسر، وهو أحد المشاريع التي تهدف لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف.

إقرأ ايضاً: العمرة هي أكثر الأنشطة الدينية التي عند القيام بها ستشعر بقرب من الله لم يحدث من قبل، ما هو الوقت المناسب للسفر؟

شروط العمرة للأطفال

اتفق العلماء على وجوب إحرام الأطفال عن أدائهم مناسك العمرة وقد انقسم الحكم إلى جزئين:

1. الأطفال دون السابعة

وهم من دون سن التكليف ولا يجب عليهم الالتزام بالإحرام، ولكن إن أراد أولياء أمورهم أو المسئولين عنهم أثناء السفر(الأب، الأم، الأخوة) أن يعلموهم مناسك العمرة ليستشعروا العبادات، فيجب أن ينوي عنهم الإحرام ويساعد ولي الأمر الطفل في أن يكشف رأسه ويتجرد من الملابس المخيطة ويلبس ثوب غير مخيط ويُمنع مما منع منه المحرم البالغ مثل التطيب إن كان ذكرًا. وإن كانت طفلة فعليها مثل ما وجب على السيدات في الإحرام من لبس الملابس البسيطة دون زينة ملائمة للمقام ولا تغطي وجهها.

2. الأطفال فوق السابعة

أما الأطفال الكبار المكلفين يجب تعليمهم المناسك بالخطوات حتى يستطيعوا تأديتها وحدهم فيجب على الذكور معرفة خطوات الإحرام من خلع المخيط ولف الثوب وتتعلم الإناث خطوات الإحرام أيضًا ووجوب كشف الوجه ووجود محرم معها من أب أو عم أو من تحرم عليه من أهلها. كما يتعلم الأطفال من الجنسين ما عليهم قوله في مناسك العمرة حتى يتموا العمرة ويؤدوا المناسك.

نصائح عمرة مي لاصطحاب الأطفال برحلة العمرة القادمة

إبدأ الآن في قراءة دليلك الشامل لأداء العمرة مع أطفال ، فقد يتردد العديد من الأسر في اصطحاب أطفالهم خشية عدم القدرة على التركيز في المناسك أو أن يُصاب الأطفال بالأمراض وغيرها من الأسباب التي قد تدفع الأسرة للتراجع عن قرار العمرة بأكمله، لذلك فقد جمعنا لكم عدة نصائح هامة لمساعدتكم على تأدية مناسك العمرة مع أطفالكم بسهولة ويسر:

1. إعطاء الأطفال معلومات كافية عن العمرة ومناسكها

إذا كان الأطفال بعمر مناسب فمن المستحب أن تتحدث معهم عن مناسك العمرة وتشرح لهم أهميتها في الإسلام وشروطها بما يتناسب مع عمرهم، ويمكنك أن تستخدم فيديوهات لمناسك العمرة حتى يتأهبوا نفسيًا للرحلة الروحية التي سيخوضونها لتحفيزهم.

2. تحضير ملابس مناسبة

حتى وإن كان الأطفال دون سن التكليف فإن ارتدائهم لملابس الإحرام يزيد من إحساسهم بكونهم جزء من المناسك ويشجعهم على التركيز والالتزام بقواعد العمرة. ولا تنسى أيضًا إحضار ملابس إضافية قطنية خفيفة خصوصًا إن كانت عمرتك في شهور الصيف حتى يلبسونها بعد العمرة. كما ننصح بإحضار شراب نظيف خفيف يلبسونه داخل الحرم.

3. تحصين الأطفال بالتطعيمات اللازمة

لتفادي أن يلتقط الأطفال أي عدوى من الحرم نتيجة الزحام الشديد في بعد الأوقات ننصح بأن يتم استشارة طبيب الطفل في دولته عن أهم التطعيمات التي ممكن أن يأخذها الطفل لتفادي العدوى بأي أمراض شديدة.

4. تفادي الجفاف وضريات الشمس

من المعروف أن الإصابة بالجفاف من الأمراض الشائعة في مكة المكرمة خاصة في موسم العمرة نتيجة الحر الشديد وشدة الشمس، لذلك يجب الحرص على إعطاء الطفل كميات كبيرة من السوائل بانتظام وتغطية جلده بنوع واقي من الشمس خاص بالأطفال لتفادي الإصابة بالجفاف والحروق.

5. أدوية الطفل

ننصح دائمًا أن يصطحب الآباء أدوية الأطفال المعتاد عليها مثل أدوية السعال والمسكنات والحرارة حتى يستطيع إسعاف الطفل عند ظهور أي أعراض بالإضافة إلى أي أدوية يتناولها الطفل بانتظام مثل أدوية الحساسية أو السكر. ولكن إن نسيت أدويتك لا مشكلة على الإطلاق فهناك العديد من الصيدليات في مكة في محيط الحرم والفنادق، كما أن هناك أيضًا مستشفيات مجهزة لأي حالة طوارئ.

6. ألعاب بسيطة

إذا كان الأطفال صغار جدًا فمن الممكن إحضار بعض الألعاب الصغيرة لتسليتهم خاصة في أوقات الصلاة حتى لا يتسببوا بتشتيت المصليين من حولهم. ومن المستحب أيضًا إحضار وسادة صغيرة وغطاء إذا شعروا بالتعب ورغبوا في النوم أثناء وجودهم في الحرم المكي أو النبوي.

في النهاية فإن قرار العمرة مع أطفال يقوي ارتباط الأطفال ببيت الله الحرام منذ نعومة أظافرهم ويعلمهم المناسك في سن صغير وهو أمر مستحب في ديننا الحنيف.