عمرة مي تحاور إدارة فندق وأبراج مكة حول مستقبل الفنادق والمنشآت السياحية في مكة المكرمة

بواسطة عمرة مي | تم النشر بتاريخ أغسطس 21, 2023

هل تبحث عن آخر التحديثات الخاصة بالعمرة والمعتمرين بعد الإغلاق لمدة عام كامل؟

هل تريد زيارة مكة قريباً لأداء فريضة العمرة ولا زلت قلقاً بشأن الإجراءات الاحترازية وتطبيقها داخل المنشآت السياحية؟

نجيب على هذه التساؤلات ونضع الضوء على المزيد من التحديثات من خلال واحد من أهم المنشآت السياحية داخل المملكة.

تشرف فريق عمرة مي بإجراء حوار هاتفي مع السيد حاتم خطاب مدير إدارة الإيرادات ب فندق وأبراج مكة للاطلاع على آخر التحديثات الخاصة بالعمرة والمعتمرين بعد العودة التدريجية التي أعلنتها الحكومة السعودية شهر أكتوبر 2020 الماضي – كذلك قمنا بطرح مجموعة من الأسئلة التي تدور حول جائحة كوفيد 19 وتداعياتها على المنشآت السياحية في المملكة، ايضاً الاجراءات التي تم اتخاذها للنهوض مجدداً بعد هذه الأزمة التي أفقدت العالم توازنه بشكل مفاجيء.

في بداية اللقاء أثنى السيد حاتم على مدير إدارة الايرادات ب فندق وأبراج مكة على الإعدادات الخاصة بمنصة عمرة مي والتي سهلت القيام بحجوزات العمرة وتوفير الكثير من الوقت والمجهود على الشركات والعملاء، ثم بدأنا محاورته بشأن المستجدات على الساحة بمدينة مكة المكرمة.

لقد تسببت جائحة كوفيد 19 في خسائر كبيرة بقطاع السياحة – ما هي الإجراءات التي قمتم باتخاذها داخل مؤسستكم فندق وأبراج مكة خلال تلك الأوقات العصيبة للحفاظ على موقعكم على خريطة السياحة الدينية داخل المملكة وكذلك الحفاظ على الكوادر وفريق العمل؟ 

في البداية أود التأكيد على المكانة المتميزة التي تتمتع بها منشأتنا بسبب الموقع والاطلالة المباشرة على الحرم مما وضعها ضمن المقاصد الرئيسية في مدينة مكة. وبمجرد ظهور أثر الجائحة بداية شهر مارس 2020 سارعت المملكة بإغلاق الطيران ومنع دخول الحرم والذي أدى إلى تراجع تدفق الزوار والمعتمرين ثم توقف العمل في قطاع الفنادق بمكة مما تسبب في خسائر كبيرة.

وفي هذا السياق، أود أن أشيد بتدخل الحكومة السعودية العاجل لمواجهة هذه الجائحة وأُثمن خطوة تعليق العمرة و الإغلاق المبكر للحرم على الرغم من تداعياتها السلبية الكبيرة على الفنادق و اقتصاد المملكة بشكل عام إلا أنها كانت إجراء فعال لحماية الأرواح وإعلاء أمان وصحة الأفراد فوق أي إعتبارات أخرى.

وفيما يخص الإجراءات الاحترازية: أنوه أنه تم إستلام قائمة بهذه الإجراءات من وزارة الصحة والتي تُلزم جميع المؤسسات باعتمادها – كذلك تم تشكيل لجنة داخلية ترأسها الأستاذ سعد الخياط مدير عام الفندق بالتنسيق مع الوزارة لضمان التزام المنشأة والعاملين بتطبيقها على مدار ال 24 ساعة. من جانبنا قمنا أيضاً بالتأكد من نشر وتعليق قوائم الإجراءات الاحترازية في جميع الأماكن داخل الفندق وبشكل واضح، ووضع جهاز قياس الحرارة على جميع المداخل.

أما بخصوص الحفاظ على كوادر العمل تحملت إدارة الفندق رواتب العاملين لديها الأمر الذي ساعد بشكل كبير في الحفاظ على كوادرنا خلال الجائحة وفترة التوقف.

كيف تقيمون الإجراءات التي اتخذتها وزارة الحج والعمرة لضمان سلامة الزوار والمعتمرين؟

اكتر من رائعة والدليل على ذلك تراجع أرقام الإصابات بشكل تدريجي حيث وصلت في بعض الأيام إلى صفر حالات في مكة المكرمة مما يبرهن على الدور الكبير الذي لعبه الإغلاق المبكر في التحكم في تفشي الفيروس.

بافتراض أنني أحد المعتمرين ما هي الضمانات من جانب منشأتكم الملزمة لجميع الزوار والنزلاء باتباع الإجراءات الاحترازية المعلن عنها – وما هو رد فعلكم تجاه من يتعمد الخروج عن هذه القواعد؟

هذا السؤال هام جداً فنحن كمنشأة رائدة في مكة المكرمة نضع صحة وأمان الزائرين نصب أعيننا، ولذا قمنا بعمل فيديو توثيقي لرحلة العميل منذ دخوله الفندق وحتى لحظة المغادرة لتسليط الضوء على كيفية تطبيق الإجراءات الاحترازية بطريقة صارمة – كذلك قمنا بنشر استفتاء اون لاين لجميع الزوار من أجل تقييم فترة بقائهم داخل الفندق مما يضمن قدر كبير من الشفافية من جانبنا وحصلنا على ردود إيجابية للغاية، أدت إلى إقبال كبير داخلياً من المواطنين والمعتمرين السعوديين لنجاحنا الكبير في تطبيق توصيات وزارة الصحة السعودية. وكما ذكرنا سابقاً نحن نعتمد كاميرات حرارية لمراقبة درجة الحرارة داخل وخارج الفندق، بالإضافة إلى تعقيم كامل للأغراض الخاصة بالضيوف وجميع المتعلقات داخل الغرف.

وفي حال تعمد أحد النزلاء كسر القواعد والإجراءات المعمول بها يتم فوراً ابلاغ الجهات الرسمية لاتخاذ الإجراء اللازم.

من وجهة نظركم، ما هي التحديات التي ما زالت تواجه عودة تدفق المعتمرين إلى مكة والمدينة – وكيف يمكن التغلب عليها في حال استمرار حالة القلق والمخاوف المتعلقة بالسفر بعد جائحة كوفيد 19؟

في البداية أؤكد أن معدلات الاشغال حتى الآن غير مرضية تماماً وبعيدة كلياً عن ما كانت عليه نهاية عام 2019 وبداية عام 2020 حيث نواجه الكثير من التحديات التي تواجه العالم بأسره ولا زالت الرؤية ضبابية لا يمكن توقع أي شيء ولكن يمكن التغلب عليها بشكل نسبي من خلال ما يلي:

  1. وجود منشات آمنة تطبق الإجراءات الاحترازية بشكل صارم حيث أن عامل الأمان الآن هو الأهم بالنسبة للمسافرين والنزلاء.
  2. تبني قواعد تنظيمية جديدة للعمرة تتضمن على تقرير طبي.
  3. إنتاج المصل وإتاحته للجميع عالمياً.

هذه العوامل مجتمعة سوف تساهم في رؤية أوضح لمستقبل العمرة خلال الستة أشهر القادمة – وفي سياق منفصل أود توجيه الشكر لفريقكم على الجهد المحترم في إستطلاع آراء خبراء السياحة والفندقة من أجل تخفيف حالة القلق العامة والتركيز على الإيجابيات بعد العودة التدريجية للعمرة،

قم بزيارة عمرة مي واحصل على افضل الاسعار لرحلتك القادمة

في نهاية الحوار قمنا بتقديم الشكر ل سيد حاتم خطاب مرة أخرى على وقته والتصريحات القيمة التي أدلي بها لفريقنا والتي نهدف من ورائها إلى متابعة أخبار قطاع العمرة وتسليط الضوء على جميع المستجدات وقت حدوثها من خلال شركاء عمرة مي والمؤسسات السياحية الرائدة داخل المملكة.